وبدأ قصيدة والتي في مطلعها يقول :
ناقتي ياناقتي ما عليك من الهروج ..... صيحتين في قفا الذيب يقفاها العجاج
المطلع واضح فهو يخاطب ناقته مؤنسته ويسليها بعدم حملها للبيرق بأنه ما لك ولأصحاب الكلام والهروج، فهراؤهم وصياحهم وما يسطرون سيعقبها العجاج ( الريح الشديدة ) ولن يبقي لها أثراً ويصف نفسه بالذئب الذي لايستطيع احد مجابهته فكل مايمكلون هو صيحتين ويقفا ذلك الصياح عجاج (والعجاج)هو اشارة الى اختفاء وهروب من حاول ان ينال من الذئب .
العدل يبقى عدل والدروب العوج عوج ... والعمى من لامعاه من فعل كفه سراج
الرجال يقول إن الذي يمشي بالطريق المستقيم في تعامله واضح ولن يحيد عنه ويشير ايضا الى ان العدل واضح للجميع وان الدروب الملتوية لاسقاطه تبقى ملتوية وواضحة للجميع ، لكن بلاك من الدروب العوجا ، ثم يقول والعمى هو الذي لا يملك أفعالاً تكون بمثابة السراج والنور في كفه .
يا مكثرت الحكي والفعايل عوج هوج .. ..ما يحذف الناس من كان بيته من زجاج
يخاطب الشاعر الذين اخذوا يرجفون وينالون من شاعريته وابداعه بكلامهم على شعره وابداعه ويقول في هذا البيت يا بدر بن صفوق لا تكثر الحكي ، ما شفنا منك إلا الأفعال العوجاء ، وهوج الرياح التي تثير الغبار فقط لا غير ولا تنفع . علماً أنه لا يحذف الناس بالحصى من كان بيته من زجاج وهذا مثل شائع . ولا يخفى عليكم حينما ألقى بدر بن صفوق قنبلته في النقد حينما قال شغلك شغل طققات وعلق عليه بقوله دربن دربن
ليرد الفرعون على بدر في الحلقة التي تليها أنا شاعر ويحق لي أدندن ،ولا يضيرني بقوله : أدنـــــدن دن دن دن دن دن ... مثل ما دنـدن الدنـدان جـاري .
يا حمد طير(ن) جناحه ورا صدري يروج ...وش اسوي كانه أفلت من ضلوعي وراج
يخاطب محمد بن زايد ويقول ترى داخل صدري طيرن يتمايل يهم بالطيران يعني في صدري كلام كثير عن مادار في البرنامج ا وما شابه ذلك ، ترى ما لي قدره إذا أفلت من صدري الذي هو محل الأسرار وراج عند القاصي والداني يعني تراي معذور ، وقد يكون أيضاً من يفشي هذا السر غيري وهو معذور لأنه لا يمكن السكوت على الخطأ ولا يلومه احد اذا ما اخبر بكل ماكان يدور ويحاك ضده في الخفاء .
مولدي في أرض عبقر من العام محجوج .. .أنشدوا عن مولدي ليلة الحج ألف حاج
يقول أنا مولود في ( وادي عبقر) وهو الوادي الذي ينسب إليه عباقرة الشعر ، وبإمكانكم السؤال عن شاعريتي وهويتي وقدرتي ومكانتي الشعرية ليلة الحج من تشاؤون من الناس وقرنها بالحج لأن الناس سواسية لا فرق بينهم . سواء المتخصص أو غير المتخصص الذي يفهم الشعر والذي لا يفهم الشعر ، العربي والأعجمي الكل سيجمع على أنني شاعر ، - وقد صدق فموقع يوتيوب مليء بالشواهد - .
المطالب يا حمد دونها ضرب الفجوج ... دونها شرب قراح مثل شرب هماج
هو في هذا البيت يقول بأن المطالب لا يمكن أن تأتي بالهوينى ، وليست سهلة ، لا بد من السفر والترحال ، وضرب أكباد الإبل إليها من فجاج الأرض ، كما أنه لا بد تصبر على شرب الماء المر والمالح مثل ما تشرب الماء القراح أي العذب
ماثنوا عزم ابن عباس أصحاب البروج .. . لين زوجها من أعزب حدب سيفه زواج
يفخر بنفسه بان اصحاب البروج العاجيه ومن يظنون انفسهم نقاد لم يثنوا وكل ماحصدته من نجاح كان بجهدي وشاعريتي ولا فضل لاحد علي لاني انا من فرضت ما اريد بكلمتي وبسيفي
والدهر معنى دخوله من الداخل خروج ... والله لا زبن دخيلًَ ولا سنع خراج
هنا يبرر لنفسه انه بحد سيفه فعل مايشاء لكنه يبقى قاصر عن تغيير صروف الدهر فهو لايملك لها سنع ولاخراج ولفظة (خروج) هنا اشاره اخرى لخروجه وكانه لايلوم نفسه على هزيمته بطرق ملتوية فبالشعر وبسيفه حصد مايشاء وبعوج دروبهم اخرجوه
والدهر معنى دخوله من الداخل خروج : هذا الشطر يحمل في طياته الكثير ، وهو مثل رائع .
يا حمد لا تآمن الجدب في خضر المروج .. . مزنة العذب الفرات أمطرت ملح آجاج
يخاطب محمد بن زايد أيضاً ويقول : لا تأمن هؤلاء الذين أمسكوا بزمام هذا البرنامج أيا كانوا فقد يحصل الجدب في زمن أنت تراه مروجاً غناء خضراء ، ثم ينبه ويقول إن هذه السحابة التي يراد لها أن تمطر مطراً عذباً قد خالفت المعهود وأتت بما لم يكن في الحسبان فقد أمطرت ملحاً شديد الملوحة .
ولولا قولة والنعم معتلوا فوق السروج ... أمةً قبلك خبر حيها في الارض داج
يكمل خطابه لنفسه بأنه لولا النفاق والتملق من بعض الشعراء ماعتلوا واخذوا البيارق والكثير قد ظلم واخبارهم مشاعه في الارض ويقصد به من ظلموا سابقا قبله في شاعر المليون النسخة الاولى
لا تعجب من علوج توطتها علوج .. . والله أن الشر للشر أحياناً علاج
يفيد بأنه لاعجب ان يجتمع علوج على علوج وكانه يرمز الى اشخاص يشتركون في الصفات السيئة ويختلفون في الانتماء والرابط بينهم انهم علوج ويصف قصيدته ومغزاها بالشر الا انه لابد منه حتى يعالج شرورهم مثل قولك لاظهار الحق لابد من قليل من الباطل..
في جنوب أفريقيا البيض ياطون الزنوج ... . وفي شمال أفريقيا البيض ماترفع حجاج
يشير هنا الى ان الاماكن والانتماء للدول مهم لتصنيف الناس وتقييمهم في البرنامج فكونك من السعودية او من قطر او من الامارات يحدد هذا كثير مصيرك ورفعتك
أبيات رائعة تحمل رموزاً وكل شطر يدل على مثل رائع . وكما قال : الشر للشر أحيانا علاج .
ابترفع عن رجالاً عن الهينه تدوج ... عالمً رامت مرام الصقور وهي دجاج
يشير الى انه يترفع بنفسه عن الخوض في الاماكن الهينه والى ان هناك من نال الشرف والرفعه وهو ليس اهل لها ..
قيصر من فوق غوج وكسرى فوق غوج .. . والجماعة بينهم راكبين فوق صاج
يرمز هنا الى ملكين او رئيسين على الغوج وهو الحصان ذو الصدر الكبير وهم اثنان قد حملوا الجماعه على صاج لايصالهم الى مبتغاهم ولم يكونوا جديرين به لولا وجود كسراهم وقيصرهم
فهناك رمزية فيها دلالة على سخط الفراعنة على البعض وأنهم قد ارتقوا مرتقاً صعباً فلا يمكن للدجاجة أن تحل محل الصقر .
احمد الله يوم لي من خيال الموج موج ... اركبه لا هاج سيف البحر تحتي وماج
ماتصفحت الليالي تصفح كاتلوج .. . لين مع كل حادث(ن) ذي حدث عشته مزاج
يعتز الشاعر بشاعريته وبالنفس وملكته الشعرية وانه ليس ممن يصفحون وينقبون عن المعاني بل لكل معنى عنده مزاج يعيشه ثم يطلقه قصيد متى اراد ذلك .
العقيله ماتبي غير ابن حربان زوج ... يوم حاجات الذيابه غدت عند النعاج
العقيلة : هي راية وبيرق الشعر لاتريد غيره لكنها جيرت لغيره وستذهب إلى الخصم يوم حاجات الذيابه امثاله اصبحت في يدين النعاج يسلمونها من يريدون
ساقي النشوه لها من خروج في ولوج ... كم انا للصحو منها شديد الإحتياج
نشوة الانتصارات التي ذاقها في السابق وفي الحلقات السابقة اصبحت مهدده بالخروج وينتدم في الشطر الاخر اذ انه في حاجه للصحوه من تلك النشوة التي استحالت الى ظلم وقهر.
ساقي ( النشوة ) . يدل على إسقاط رائع .
ويحذر بأن هناك حاجة شديدة وملحة للانتباه واكتشاف المستور ، والمغطى غير المعلن .
يا حمد مسيار ربعي علي فوج فوج .. . غايتي يوم الردي غايته نجمه وتاج
هنا يفتخر الشاعر بهمته وغايته ومراده بأن دخول الناسر عليه وإتيانهم إليه ولشعره فوج اثر فوج يبدد ندمه بانه كسب حب الناس حب ابناء وطنه يزيد أحب إليه وأمتع في نفسه ممن غاياتهم أخذ الرتبه والتتويج وهذا هو النصر الحقيقي وغايته يوم ان الاخرين باعوا وطنيتهم وانتائهم رغبة في البيارق والامجاد.
ناقتي ياناقتي ما عليك من الهروج .. صيحتين في قفا الذيب يقفاها العجاج